.

الضمان الاجتماعي

مفهوم الضمان الاجتماعي

هو أحد مكونات شبكة الأمان الاجتماعي بالسلطنة , ينظمه قانون الضمان الاجتماعي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (87\84) وتعديلاته الذي بموجبه يتم صرف معاشات شهرية لفئات محددة التي لا يتوفر لديها الدخل الكافي للمعيشة ولا يوجد لها المعيل الملزم القادر على النفقة ومساعدات وامتيازات اخرى.

أهداف خدمة الضمان الاجتماعي

1-    تقديم المساعدة المالية للأفراد والأسر المعوزين ماديا.
2-    توفير حماية اجتماعية للفئات الهشة اجتماعيا.
3-    تحقيق تكامل في تغطية شبكة الأمان الاجتماعي بالمشاركة مع بقية مكوناتها.

الفئات المستفيدة من الخدمة

    1. الأيتام: الأولاد الذين توفي عنهم أبوهم ولم تتجاوز أعمارهم ثمانية عشر عاما، ويعتبر مجهول الأب أو الوالدين في حكم الأيتام، وكذلك من تجاوز منهم عمره هذه السن ومازال منتظما بمدارس أو معاهد نظامية إلى نهاية مرحلة التعليم العام أو ما يعادلها.
    2. الأرملة: كل امرأة لم تبلغ الستين من عمرها وتوفي عنها زوجها وبقيت دون زواج وليس لها معيل ملزم قادر على نفقتها وليس لها مورد كاف للرزق.
    3. المطلقة: كل امرأة لم تبلغ الستين من عمرها طلقها زوجها ولم تتزوج بعد وليس لها مورد كاف للرزق وليس لها معيل قادر على نفقتها.
    4. المهجورة: كل امرأة يهجرها زوجها لمكان يتعذر الاتصال به لمدة  سنة على الأقل ولا يوجد له موطن أو إقامة ويكون إثبات المهجر بوثيقة شرعية.
    5. البنت غير المتزوجة: هي البنت التي تجاوزت 18 سنة ولم تبلغ الستين من عمرها ولم يسبق لها الزواج وليس لها معيل ملزم قادر على نفقتها وليس لها مورد كاف للرزق.
    6. الشيخوخة: كل ذكر أو أنثى بلغ الستين من عمره وليس له معيل ملزم قادر على نفقته وليس له مورد كاف للرزق.
    7. أسرة السجين: الأسرة التي أدخل عائلها السجن ولمدة تتجاوز (6) شهور وليس لها مورد كاف للرزق ولا يتوفر لها عائل ملزم قادر على إعالتها ولا يوجد ما يمنع من رعايتها.
    8. العاجزون: كل من تجاوز عمره ثمانية عشر عاما ولم يبلغ الستين ويثبت بالفحص الطبي أنه غير قادر على القيام بعمل مناسب، والقصر دون سن الثامنة عشرة المصابون بأمراض أو إعاقات مستديمة وليس لهم مصدر كاف للرزق أو معيل ملزم بالنفقة.