.

 المساعدات الاجتماعية

مفهوم المساعدات الاجتماعية

تقديم مساعدات اجتماعية نقدية وعينية للأفراد والأسر المحتاجين للمساعدة بسبب التعرض لظرف طارئ صحي أو إجتماعي أو أقتصادي خارج عن الإرادة من شأنه أن يلحق ضرر بالحالات لا يمكن مواجهته ويؤثر على دخل الفرد أو الأسرة. وتصرف المساعدة للمواطن العماني وأسرته المشمولين بقانون الضمان الاجتماعي ومن في حكمهم.وذلك وفقاً لنتيجة البحث الاجتماعي للحالة طالبة المساعدة وبموحب لائحة المساعدات الاجتماعية الصادرة بالقرار الوزاري رقم (2014/72).

وصف مختصر عن الخدمة

  • صرف مساعدات نقدية مؤقتة للأسر والأفراد المحتاجين وفقاً لنتيجة البحث الاجتماعي وتمنح تلك المساعدات لمن لا يصرف لهم معاش ضمان اجتماعي طبقاً لأحكام قانون الضمان الاجتماعي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (87/84م) وتكون المساعدة دفعة واحدة أو على دفعات.
  • صرف مساعدات طارئة للمستفيدين في الحالات الطارئة وفقاً لنتيجة البحث الاجتماعي على النحو الآتي:
  1. سداد القيمة الايجارية لمسكن مؤقت للفرد أو الاسرة لمن ليس لديهم مأوى أو كان مسكنهم آيل للسقوط أو تأثر المسكن نتيجة الحرائق والسيول أو غيرها.
  2. تأثيث مسكن الفرد أو الأسرة المحتاجة للمساعدة لمرة واحدة فقط،
  3. صرف قيمة التكاليف المترتبة على تغيير نوع العداد الكهربائي من وجه واحد إلى ثلاثة أوجه لمسكن الفرد أو الأسرة إذا ثبت من خلال التقرير الفني المعتمد من شركة الكهرباء المختصة حاجة المسكن لذلك،
  4. صرف الاغطية والفرش وما في حكمها إذا لم يتوفر لدى الفرد أو الأسرة الفرش أو الاغطية الكافية والمناسبة.
  • صرف مساعدة مالية طارئة للفرد أو الأسرة وفقاً لنتيجة البحث الاجتماعي بما لا يزيد الصرف عن مرتين في العام.
  • صرف مساعدة نقدية شهرية للحالات المرضية المزمنة وفق حدة المرض وعدد مرات المراجعة الشهرية للجهات الطبية المختصة الحكومية داخل السلطنة،
  • صرف مساعدة مالية لتغطية رسوم خدمات توصيل التيار الكهربائي ، والمياه ،و الصرف الصحي لمنازل الأفراد أو الأسر المنتفعين بمعاشات الضمان الاجتماعي على أن يكون المنزل ملك، وتكون إقامة الفرد أو الأسرة في المنزل إقامة دائمة.
  • صرف مساعدة مالية لأبناء أسر الضمان الاجتماعي المنتظمين بالدراسة حتى نهاية مرحلة دبلوم التعليم العام، وذلك لمواجهة نفقات الدراسة،
  • صرف تذاكر سفر لزوجة العماني أو/ أرملته غير العمانية أو عمانية بالتجنيس ولأولادها منه دون سن (18) سنة وبحد أقصى أربعة أفراد ولمرة واحدة لكل ثلاث سنوات، على أن يكون لغرض من السفر هو زيارة أهل الزوجة أو الأرملة بشرط أن تكون الأسرة من ضمن المستفيدين بمعاش الضمان الاجتماعي.
  • صرف مساعدة مالية لاستقدام عامل /عاملة منزل في الحالات المرضية الخاصة التي تستدعي العناية بالمريض وعدم قدرة القريب الملزم بالنفقة على رعاية المريض لأسباب تقدرها الجهة المختصة وفقا لنتيجة البحث الاجتماعي وتكون المساعدة لأجرة العامل.
  • صرف مساعدة مالية للطالب الملتحق بالدراسة الجامعية على نفقته الخاصة والمنتمي لأسر الضمان الاجتماعي بشرط تقديم شهادة معتمدة تفيد التحاقه بالدراسة الجامعية.
  • صرف مساعدة مالية للأسرة البديلة التي تقبل رعاية فرد لا ينتمي إليها من فئة الأيتام أو من ذوي الإعاقة أو مسن والتي يثبت حاجتها الى المساعدة وفقاً لنتيجة البحث الاجتماعي وذلك دون الاخلال بصرف معاش الضمان الاجتماعي المستحق للحالة.
  • صرف مساعدة مالية فورية للفرد أو الأسرة المتضررة من العوامل الطبيعية كالسيول والأمطار والعواصف والرياح والحرائق لتوفير الاحتياجات المعيشية الضرورية.
  • صرف مساعدة ماليه في حالة الأضرار التي تصيب المساكن بسبب العوامل الطبيعية والحرائق على أن يكون المسكن مملوك للمواطن ومقيماً فيه وغير مؤمن عليه وأن لا يكون المسكن مؤجر ما لم يكن الايجار المصدر الوحيد لدخل المواطن المتضرر.
  • صرف مساعدة مالية عند تضرر مصدر الرزق الوحيد حسب حجم الضّرر بشرط أن يكون مصدر الرزق المتضّرر مؤمن عليه تأميناً شاملاً وذلك بالنسبة مع الجهات المعنية.
  • صرف مساعدة مالية عند حدوث فقد في الأرواح لسبب الحرائق أو السيول أو غيرها من العوامل الطبيعية وفقاً لنتيجة البحث الاجتماعي للحالة المتضّررة.