.

 المساعدات الاجتماعية

مفهوم المساعدات الاجتماعية

المساعدات النقدية و العينية المؤقتة والمساعدات في الحالات الخاصة والمساعدات في الحالات الطارئة والمساعدات في حالات الكوارث والنكبات للأسر والأفراد المحتاجين وفقاً للائحة المساعدات الصادر بالقرار الوزاري رقم (2014/72).

وصف مختصر عن الخدمة.

  1. المساعدات النقدية أو العينية مؤقتة إلى الأسر والأفراد المحتاجين وتمنح للفرد أو الأسرة ممن لا يصرف لهم معاش طبقاً لأحكام قانون الضمان الاجتماعي أو طبقاً لأي قانون آخر وتكون المساعدات العينية المؤقتة في الخيام وما في حكمها، الأغطية والحصر وما في حكمها .
  2. المساعدات في الحالات الخاصة وتصرف للمواطنين الذين يتعرضون لظروف خاصة تستدعي مساعدتهم كما تصرف قيمة تكاليف الاجهزة التعويضية مثل سماعات الأذن والكراسي والنظارات الطبية ولمحدودي الدخل تصرف لهم الكراسي المتحركة والعكازات ، كما تصرف قيمة رسوم إدخال التيار الكهربائي والمياه لمنازل الأفراد والأسر الخاضعين لقانون الضمان الاجتماعي كما تصرف مساعدة شهرية للأيتام والأسر الخاضعة لقانون الضمان الاجتماعي ، وتصرف مساعدة نقدية شهريا للحالات المرضية الخاصة والتي يستلزم علاجها نفقات إضافية مثل حالات ( أمراض القلب والشرايين , الفشل الكلوي , مرض السرطان بأنواعه , أمراض الدم الوراثية ( الثلاسيميا ، فقر الدم المنجلي) , الشلل الدماغي , التخلف العقلي , مرض الكبد الوبائي ومضاعفاته , مرض الروماتيزم المزمن , مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) , مرض السل (التدرن) , مرض الزهايمر و الحالات الأخرى التي تستدعي نفقات إضافية بناء على تقرير طبي من الجهة الطبية المختصة , وبعد إجراء البحث الاجتماعي.كما تصرف قيمة الرسوم على أعمال الأراضي والبلديات المستحقة على الأفراد والأسر المنتفعين بأحكام قانون الضمان الاجتماعي .
  3. المساعدات في الحالات الطارئة ويقصد بها الحالات التي يتعرض فيها الفرد أو الأسرة لظرف اجتماعي أو اقتصادي غير متوقع وخارج عن إرادة الفرد أو الأسرة ومن شأنه أن يلحق ضرر بأي منهم لا يمكن مواجهته وتحمل أثاره بالدخل العادي للفرد أو للأسرة ولا يعتبر من الحالات الطارئة الكوارث الطبيعية أو الحرائق .
  4. المساعدات في حالة الكوارث تلك التي تحدث نتيجة العوامل الطبيعية مثل السيول والأمطار والعواصف والرياح والحرائق والتي ينتج عنها أضرار للمواطنين سواء في الأموال أو في الممتلكات أو في مصادر الرزق سواء كانت كوارث ونكبات فردية أو جماعية ، وتصرف مساعدة مالية فورية بالإضافة إلى تقديم المعونة العينية واتي تتمثل في الخيام والأغطية والمواد التموينية وغيرها ، كما تصرف مساعدات عن الأضرار التي تصيب المساكن ومصادر الرزق الأساسية والأرواح .

الفئة المستهدفة

تصرف المساعدات النقدية والعينية المؤقتة إلى الأسر والأفراد المحتاجين ممن لا يصرف لهم معاش طبقاً لأحكام قانون الضمان الاجتماعي والمساعدات في الحالات الخاصة والطارئة .وتصرف للمواطنين الذين يتعرضون لظروف خاصة تستدعي مساعدتهم والمساعدات في حالات الكوارث والنكبات الفردية والجماعية تصرف للفرد أو الأسرة التي تعرضت لظرف اجتماعي أو اقتصادي غير متوقع .