.

الاسئلة المتكررة في الرعاية الاجتماعية

ما هي المعوقات التي تمنع حصولي على معاش الضمان الاجتماعي ؟

  1. وجود مصدر كاف للمعيشة .
  2. وجود المعيل الملزم القادر على النفقة .
  3. عدم اندراج تحت إحدى الفئات التي أقرها قانون الضمان الاجتماعي .

إلى أين أتقدم بطلب الضمان الاجتماعي في الوزارة ؟

ج. يقدم الطلب إلى دائرة التنمية الاجتماعية أو مركز التنمية الاجتماعية الموجود في المنطقة أو الولاية التي يقيم فيها مقدم الطلب .

ما هي المستندات المطلوبة للحصول على معاش الضمان الاجتماعي ؟

ج.  تعبئة استمارة طلب معاش الضمان الاجتماعي و إرفاق المستندات الموضحة بها حسب كل فئة  .

في حالة طلب الحصول على الضمان ، كم يستغرق من الوقت للحصول على الخدمة ؟

ج. يعتمد على مدى تعاون مقدم الطلب في توفير المستندات والبيانات عن حالته الاجتماعية والاقتصادية والصحية وقانوناً لا يتجاوز النظر في الطلب عن 4أشهر طبقاً (للمادة 10) من قانون الضمان الاجتماعي .

ما هو الهدف من زيارة الباحث الاجتماعي لمنزل الأسرة ؟

ج. بهدف الوقوف على ظروف الأسرة من جميع الجوانب السكنية والاجتماعية والاقتصادية والصحية حيث إن الهدف ليس ربط الأسرة بالمعاش وحسب بل مساعدتها في جوانب أخرى إن اقتضت الحاجة مثل تحسين وضع المسكن، توفير بعض المستلزمات المنزلية ، توعية الأسرة ، والتمكين الاقتصادي للأسرة للمساعدة في ايجاد مصدر دخل .

كيف يحدد الاستحقاق أو الرفض ؟

عدم وجود مصدر دخل يعادل المعاش المستحق للفراد أو الأسرة، عدم وجود القريب الملزم القادر على النفقة حسب قاعدة الإلزام .

كيف يتم تحديد قيمة المعاش ؟

ج. يتم تحديد قيمة المعاش حسب عدد أفراد الأسرة الوارد في جدول المعاشات في قانون الضمان الاجتماعي ويؤخذ في الاعتبار ما يلي :- خصم الدخل المنتظم العائد من الأملاك (العقارية ، الزراعية و الحيوانية ) أو المعاشات التقاعدية .- إذا كان الدخل أقل من المعاش المستحق للأسرة .- في حالة وجود قريب ملزم بجزء من أفراد الأسرة المتقدمة للمعاش تحسب قيمة المعاش بالعدد الباقي من أفراد الأسرة حسب جدول المعاش في قانون الضمان الاجتماعي.

هل يتم احتساب العائد من الحرف اليدوية التقليدية والصناعات المنزلية البسيطة؟

ج. لا يحتسب الدخل العائد بل يعتبر كتشجيع لمزاولة الحرف اليدوية والصناعات المنزلية غير المستديمة استناداً إلى المادة (5) من قانون الضمان.

لماذا يطبق الإلزام على البنت العاملة ؟

ج. تحقيقاً لمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات فكما يلزم الابن المتزوج بجزء من أفراد أسرته تلزم المرأة أيضاً بجزء من أفراد أسرتها حسب قيمة المعاش ، حيث أن المرأة العمانية نالت حقها في جميع المجالات منذ بزوغ فجر النهضة المباركة استناداً إلى النظام الأساسي للدولة وقانون الأحوال الشخصية ويسقط الإلزام عنها في حالة زواجها .

بعد حصول طالب الخدمة على معاش الضمان ما هو المطلوب منه ؟

ج. التبليغ عن أي متغيرات اقتصادية أو اجتماعية أو صحية تطرأ عليه وعلى أفراد أسرته ( الوفاة، مولود جديد في الأسرة ، الزواج ، العمل ، الدراسة ) .

ماذا يترتب على صاحب المعاش في حال عدم الإبلاغ أو التأخير في الإبلاغ عن التغيرات في ظروف الأسرة ؟

ج. في حال حصوله على مبالغ بدون وجه حق نتيجة لعدم الإبلاغ أو التأخير في الإبلاغ يطالب صاحب المعاش برد المبالغ المنصرفة له نقدا أو يتم ذلك بالأقساط حتى وان أسقط المعاش استناداً إلى المادة 24 من القانون .

ما هي أسباب الإسقاط؟

ج. وجود قريب ملزم قادر على النفقة ، وجود دخل يفوق المعاش المستحق ، الزواج بالنسبة للمرأة ، الوفاة ، مقدرة مستحق المعاش على العمل ، خروج رب الأسرة من السجن إن كانت أسرة سجين ولعودة الغائب من الهجر .

لمن تقدم المساعدات ؟

 تقدم المساعدات لكل المحتاجين من المواطنين حسب الظروف والأسباب ولكن هناك مساعدات مخصصة لأسر الضمان الاجتماعي فقط.

ما هي المساعدات التي تقدم لجميع المواطنين ؟

ج. تصرف مساعدات في الحالات التالية: مساعدات مادية أو عينية لحالات الكوارث ،  صرف مساعدة مالية شهرية في حالة إصابة الفرد بأمراض مستديمة بحاجة لأدوية خاصة أو عناية طبية مستمرة ، صرف مساعدات عينية مثل الأجهزة الكهربائية وأثاث المنزل وغيرها من المساعدات وذلك بعد إجراء البحث الاجتماعي .