.

مركز رعاية الطفولة

يُعد مركز رعاية الطفولة ضمن الدوائر الحكومية التابعة للمديرية العامة للتنمية الأسرية، والذي تم افتتاحه في عام1995م، وطبق فيه نظام الأسرة البديلة في عام 2010م، حيث يدار المركز بكفاءات وطنية، ويعمل بنظم الرعاية البديلة المشــابهة لنظم الرعاية بقرى الأطفال SOS، مــــع إدخال بعض التعديلات والتطوير عليه بمنظور محلي يراعى فيه خصوصية المجتمع العـــــماني وعاداته وتقالــيده.
إنّ الهدف الذي يسعى إليه المركز هو إيجاد أسر للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية ومساعدتهم على تحديد مستقبلهم، كما يوفر لهم الفرصة لإقامة علاقات دائمة داخل إطار أسري، وتمكينهم من العيش وفق تعاليم ديننا الحنيف، وثقافة مجتمعنا العماني الأصيل، وأن يحصلوا على التعليم المطلوب.
كذلك يولي المركز اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة والفعاليات والبرامج الموجهة للأطفال، والتي من شأنها بناء وتطوير شخصياتهم، وتدعيم إراداتهم وطاقاتهم نحو النجاح والعيش بإيجابية، وتنشئتهم تنشئة اجتماعية سليمة بهدف إعدادهم ليكونوا مواطنين صالحين قادرين على خدمة أنفسهم ومجتمعهم مستقبلا.

اختصاصات المركز

  1. توفير وتقديم الرعاية الشاملة والمباشرة للأطفال الأيتام ومن في حكمهم المقيمين بالمركز، والعناية بهم لتنشئتهم تنشئة سليمة وإعدادهم ليكونوا مواطنين صالحين لأنفسهم ووطنهم.   

  2. التعرف على المشكلات الاجتماعية والتربوية والنفسية للأطفال، وتقديم الوسائل التي تساهم في حلها.

  3. خلق قنوات اتصال بين المركز والمؤسسات المعنية بالطفولة.

الفئات التي يرعاها المركز:

  • الأطفال المولودين في السلطنة لأبوين مجهولين.

  • الأطفال المولودين في السلطنة لأب مجهول وأم عمانية، بعد صدور قرار من الادعاء العام أو حكم قضائي نهائي من المحكمة المختصة بنسب الطفل.

  • الأطفال المولودين خارج السلطنة من أم عمانية وأب مجهول، بعد صدور حكم قضائي نهائي بعدم ثبوت نسبه، أو صدور قرار نهائي بالحفظ من الجهة المعنية.

  • الأيتام والأطفال المحرومين من رعاية الوالدين أو الأقارب حتى الدرجة الرابعة.     

  • ويبلغ عدد الأطفال الملتحقين بالمركز حتى الآن 99 طفل (52 ذكور /47 إناث).