.

دار الرعاية الاجتماعية بالرستاق 

مؤسسة اجتماعية ، تختص بإيواء ورعاية كبار السن أو من في حكمهم وتقديم كافة أوجه الخدمات اللازمة لهم ، ممن تعذر رعايتهم والاعتناء بهم في وسطهم العائلي أو المحيط الاجتماعي.

الرؤية

الريادة في الرعاية الشاملة للنزلاء من خلال تقديم أفضل الخدمات المميزة وبكفاءة عالية والرقي بالجانب النفسي والصحي والبرامج الترفيهية.

الرسالة

تحقيق الآمن والأمان والبيئة الصديقة لنزلاء الدار من خلال تقديم أفضل الخدمات والرقي بمستوى جودة الحياة لديهم وتعزيز الجوانب الصحية والاجتماعية والنفسية والترفيهية ودمج النزلاء بالمجتمع

أهداف الدار

  1. تقديم الرعاية الشاملة للنزلاء لنيل الحياة الكريمة لهم

  2. توفير أوجه الرعاية الاجتماعية والنفسية

  3. توفير الرعاية الصحية والاحالة الطبية لحالات النزلاء المرضى والذين يعانون من امراض مزمنة او نفسية

  4. توفير برامج الأنشطة والخدمات ووسائل الدعم الحياتي للنزلاء .

  5. إدماج المسن في الحياة الطبيعية للمجتمع وشغل وقت فراغه .
  6. مساعدة النزلاء في التغلب على مشاكلهم التي يوجهونها ووقايتهم من أي أمراض مزمنة. .

الخدمات المقدمة

  1. الخدمات الصحية والعلاجية.
  2. الخدمات الايوائية.
  3. الخدمات الاجتماعية.
  4. الخدمات الترفيهية

برامج الأنشطة

تقوم الدار بتوفير المسكن للنزلاء ، بالاضافة الى مجموعه من البرامج الاجتماعية والنفسية والصحية والتغذية ، كما تقوم بتنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات على مدار العام لادماج المسن في المجتمع وشغل وقت الفراغ لديهم مثل الأنشطة الترفيهية والثقافية والدينية بالاضافة الى استقبال زيارات من مختلف الجهات الحكومية والأهلية والخاصة

مبنى مرافق الدار

يتكون الدار من مبنى يضم مجموعة من المرافق والتي تمثل بيئة الحياة المعيشية للنزلاء من كبار السن ، وقد تم الانتقال الى المبنى الحالي في مايو 2015م ، وتقدر الطاقة الاستيعابية للدار بحوالي 77 حالة نزيل. مباني الفلل:وتبلغ عدد (11) فيلة كل فيلة مكونة من 4 غرف نوم ملحق بها دورات مياه وصالة ومطبخ تحضيري . المبنى الاداري والخدمي ويضم : صالة استقبال ، قاعة متعددة الاغراض للفعاليات المختلفة ، قاعة اجتماعات ادارية ، مجلس عام الدار ، مكاتب ادارية عدد 10 مكاتب ، صالة العلاج الطبيعي ، مطبخ ، صالة طعام للرجال ، صالة طعام للنساء ، مصلى للرجال ، مصلى للنساء . ساحة الدار :وتضم حديقة الدار ، بالإضافة الى ساحة المواقف وغرفة الحراسة وسور الدار .

موظفي الدار

تنتظم عدد (15) وظيفة ادارية وفنية بالدار لتقديم خدمات الرعاية للنزلاء ، ويترأس الدار رئيس دار الرعاية الاجتماعية بالرستاق بمستوى اداري رئيس قسم وتحت اشرافه المباشر عدد من الاخصائيين الاجتماعي والنفسي وبرامج التوعية والتغذية والاداري وغير ها من الوظائف المتخصصة . بالإضافة الى ذلك يوجد عدد 25 عامل تم التعاقد مع شركة النظافة وتم التعاقد مع شركة التغذية لعدد عدد (4) طباخين لإعداد الوجبات للنزلاء. احصاءات الدار

يبلغ عدد النزلاء بالدار حسب احصائية يوليو 2021م عدد 43 نزيل منهم 32 ذكور و (11) إناث.

الشركاء

  1. الدار مؤسسة حكومية تتبع دائرة التنمية الاجتماعية بالرستاق ، وتتولى وزارة التنمية الاجتماعية الطاقة التشغيلية للدار بأكملها من موازنات للرواتب والبرامج والعقود وكل ما يتعلق بالدار.
  2. الداعم الرئيسي: تم بناء هذا الصرح الإنساني بدعم من مؤسسة سعود بهوان للأعمال الخيرية .
  3. المجتمع الأهلي : تتفاعل الجمعيات الأهلية على اختلاف اختصاصاتها واماكن وجودها مع الدار بالزيارات المستمرة .
  4. الجهات الحكومية وشبه الحكومية :تتفاعل مختلف الجهات الرسمية كالمدارس بزيارة الدار وكذلك اللجان المحلية بولاية الرستاق والولايات المجاورة .
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 Rating 5.00 (1 Vote)