.

أقسام الدائرة 

قسم الارشاد والتوجيه

اختصاصات القسم :

- تلقي ودراسة استشارات المواطنين فيما يتعلق بمشكلاتهم ذات الطابع النفسي أو الاجتماعي ، وتخطيط وتقديم الخدمة الإرشادية ذات الكفاءة العالية وبما يتناسب مع هذه المشكلات سواء أكانت هذه المشكلات على المستوى الفردي أو الأسري، ويتضمن ذلك تخطيك وتنفيذ الزيارات الميدانية اللازمة بالتعاون والتنسيق مع الأقسام الأخرى بالدائرة .
- توجيه المواطنين لما هو متاح لهم من خدمات أو برامج دعم للأفراد والأسر بالوزارة أو بالجهات من خارج الوزارة كالمستشفيات والمدارس والمؤسسات التربوية والأكاديمية والمحاكم وأجهزة الشرطة والسجون والجمعيات والمؤسسات الخيرية.
- معاونة المواطنين في مختلف أنواع المشكلات التي يعانونها عن طريق تعريفهم وتوجيههم لما هو متاح لهم من خدمات أو برامج دعم للأفراد والأسر داخل وزارة التنمية الاجتماعية أو بجهات أخرى خارج الوزارة.
- أية مهام أخرى يكلف بها .

الجهات التي ترد منها الحالات الإرشادية

  • وزارة التربية والتعليم
  • الدوائر الإقليمية
  • السجون
  • الادعاء العام
  • المحاكم
  • المستشفيات

قسم البرامج الوقائية والتوعوية

اختصاصات القسم :

- نشر الوعي وزيادته فيما يتعلق بحقائق الحياة الزوجية والأسرية وأسس ومعايير الاستقرار والتماسك الأسري .

- تنفيذ التوعية في المجال الأسري عن طريق المطبوعات والمحاضرات والندوات والمشاركات الإعلامية بوسائلها المختلفة .

- تنفيذ مشروع الإرشاد الزواجي الوطني للمقبلين على الزواج  .

- تخطيط وتنفيذ البرامج الوقائية المرتبطة بالصحة النفسية والتماسك الداخلي والاجتماعي للفرد والأسرة ، بما يشمل الوقاية بمستوياتها الثلاث الأولية و وقاية المستوى الثالث .

- أية مهام أخرى يكلف بها .

 أهم البرامج الحالية

  • برنامج الإرشاد الزواجي.

  • إعداد وتأهيل الشباب والفتيات لحياة أسرية أكثر سعادة واستقرار.

  • برنامج للمدارس.

  • برنامج السجون.

  • برامج موسمية (برنامج رمضان – المعارض).


الزواج من الخارج لمحافظة مسقط:

يُعد الزواج أساس بناء الأسرة في المجتمع، حيث يمثل الزواج الأساس لاستمرار الحياة البشرية، والرابط النفسي والاجتماعي بين الزوجين، وينظم العلاقة بين الذكر والأنثى وفق الطرق والإجراءات التي يقرها المجتمع، وتجتمع كافة الشرائع والاعتبارات الثقافية والاجتماعية على الطبيعة الاستمرارية للزواج، فهو الرابطة أو الصورة الشرعية التي تضمن التواصل بين كلي الجنسين، وعلى ضوئه تتحدد الممارسات والأعراف والقيم والاعتبارات الاجتماعية.  وهناك بعضٌ من مشكلات الزواج من الخارج، منها حدوث تغيّر في التركيبة السكانية، واختلاف العادات والتقاليد في بعض الحالات، واختلاف اللغة بالنسبة للأبناء.   وتعزيزًا لحماية الأسرة وضمان مصلحة جميع أفرادها، جاء تنظيم زواج العمانيين من الأجانب لدى وزارة الداخلية، وبالتعاون مع الجهات المعنية المختصة ومنها وزارة التنمية الاجتماعية، وتحويل ملف طلبات الزواج من الخارج لدائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية، ودائرة التنمية الاجتماعية بقريات على مستوى محافظة مسقط وإلى دوائر التنمية الأسرية على مستوى المحافظات لإجراء البحث الاجتماعي وتقديم الإرشاد والتوجيه اللازم.

إجراءات الزواج من الخارج الخاصة بوزارة التنمية الاجتماعية (محافظة مسقط – دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية):

  • تلقي خطاب من مكتب والي الولاية التي يقطنها صاحب الطلب.

  • يتم تحويل الطلبات من قبل مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية، أو من قبل المدير المساعد للإخصائي الذي تم تعيينه لتنظيم ومتابعة طلبات الزواج من الخارج.

  • يقوم الأخصائي الذي تم تعيينه بتحويل الطلب لأحد الأخصائيين أو الأخصائيات.

  • يتم استكمال وإعطاء صاحب العلاقة رسالة للفحص الطبي.

  • عند استلام نتيجة الفحص الطبي، تتم دراسة الطلب من قبل أخصائي الإرشاد والتوجيه، أو الأخصائي الاجتماعي، أو الأخصائي النفسي دراسة تفصيلية متضمنًا الجانب النفسي والاجتماعي ودواعي الزواج من الخارج.

  • ومن ثم يخضع صاحب الطلب لعمليات الإرشاد الفردي متضمنًا أساليب التبصير؛ لاستيعاب أبعاد هذا القرار، وكذلك للإرشاد الزواجي سواء على انفراد أو مجموعة مستهدفة.

  • يقوم الأخصائي بإبداء الرأي المهني على الاستمارة المخصصة لذلك.

  • تُوقع الاستمارة بعد رأي رئيس القسم من قبل مدير الدائرة، أو المدير المساعد لإبداء الرأي النهائي.

  • تُرسل الطلبات إلى مكاتب أصحاب السعادة الولاة كلٌ حسب مصدر التحويل.

  • ترسل الطلبات من مكاتب أصحاب السعادة الولاة مشفوعة بالبحث الاجتماعي التي أعدته التنمية الاجتماعية إلى اللجنة المختصة في وزارة الداخلية.

  • في حالة الموافقة يتم إخطار دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية بهذه الموافقة.

قسم القياس والبحوث ودراسات الأسرة

:اختصاصات القسم

  • - تلقي ودراسة طلبات إنشاء المراكز الإرشاد والاستشارات الأسرية الخاصة .

  • - منح تراخيص إنشاء المراكز وفق اللائحة التنظيمية لذلك .

  • - المتابعة والإشراف المكتبي والميداني على المراكز الخاصة وإعداد التقارير الدورية لها واتخاذ الإجراءات النصوص عليها في اللائحة التنظيمية .

  • - تجديد وإغلاق المراكز وفق نظام اللائحة التنظيمية .

  • - منح الموافقات على البرامج الأسرية والمحاضرات في المراكز التدريبية والجمعيات الأهلية.

  • - أية مهام أخرى يكلف بها .

اللائحة التنظيمية لمراكز الإرشاد والاستشارات الأسرية:

صدور القرار الوزاري رقم (294/2013) بإصدار اللائحة التنظيمية لمراكز الإرشاد والاستشارات الأسرية، وتشتمل على سبعة فصول:
  • الفصل الأول: تعريفات وأحكام عامة.

  • الفصل الثاني: شروط وإجراءات إنشاء المركز.

  • الفصل الثالث: الشروط الواجب توافرها في المركز.

  • الفصل الرابع: الشروط الواجب توافرها في العاملين بالمركز.

  • الفصل الخامس: نظام عمل المراكز.

  • الفصل السادس: الإشراف والمتابعة.

  • الفصل السابع: الجزاءات.


الخطوات الإجرائية لفتح مركز استشارات أسرية


  • يقوم المواطن بالاطلاع على اللائحة التنظيمية لمراكز الإرشاد والاستشارات الأسرية الخاصة.

  • في حالة انطباق الشروط المنصوص عليها في اللائحة يتم تقديم طلب بفتح المركز.

  • تقديم رسالة لطلب فتح مركز إرشاد أسري خاص من قبل المواطن مع إرفاق كافة المستندات المطلوبة.

  • يقوم موظف أخصائي إرشاد وتوجيه أسرى، أو أخصائي نفسي، أو رئيس قسم المراكز الأسرية الخاصة بدراسة الطلب.

  • يقوم رئيس قسم المراكز الأسرية الخاصة بالبحث في الطلب ورفعه إلى مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية.

  •  في حالة انطباق الطلب حسب اللائحة التنظيمية، يقوم مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية بالتوجيه في الطلب ورفعه إلى مدير عام التنمية الأسرية.

  • يقوم مدير عام التنمية الأسرية بالتوجيه في الطلب وتحويله إلى مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية، أو تحويله إلى أيّ دائرة شؤون قانونية ومكتب سعادة الوكيل في حال الموافقة.

  • يقوم مكتب سعادة وكيل الوزارة بإحالة الطلب بعد اتخاذ القرار إلى مكتب مدير عام التنمية الأسرية.

  • يقوم مدير عام التنمية الأسرية بتحويل الطلب إلى مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية.

  • يقوم مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية بالعمل حسب توجيهات مدير عام التنمية الأسرية.

  • يقوم مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية بتحويل الطلب إلى رئيس قسم المراكز الأسرية الخاصة.

  • يقوم رئيس قسم المراكز الأسرية الخاصة بتحويل الطلب إلى مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية، لرفع الطلب إلى مدير عام التنمية الأسرية لتشكيل لجنة مقابلة لمقدم الطلب.

  • يقوم مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية بتحويل الطلب إلى مدير عام التنمية الأسرية، للتوجيه بتشكيل لجنة مقابلة، أو تحويله إلى سعادة الوكيل.

  • يقوم مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية بتحويل الطلب إلى قسم المراكز الأسرية الخاصة للتواصل مع صاحب الطلب لتحديد موعد المقابلة، وتجهيز المستندات الخاصة بالطلب واستمارة المقابلة.

  • تقوم لجنة المقابلات بإعداد استمارة المقابلة وتسليمها إلى قسم المراكز الأسرية الخاصة.

  • يقوم قسم المراكز الأسرية الخاصة بتحويل الطلب مع استمارة المقابلات إلى مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية.

  • يقوم مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية برفع الطلب إلى مدير عام التنمية الأسرية.

  • يقوم مدير عام التنمية الأسرية بتحويل الطلب إلى دائرة الشؤون القانونية.

  • تقوم دائرة الشؤون القانونية في حالة ملاءمة الطلب مع اللائحة التنظيمية لمراكز الإرشاد والاستشارات الأسرية بإعداد مسودة قرار بالموافقة على طلب فتح مركز استشارات أسرية خاص، وتحويله إلى مكتب سعادة الوكيل.

  • يقوم مكتب الوكيل بتحويل القرار إلى مدير عام التنمية الأسرية.

  • يقوم مدير عام التنمية الأسرية بتحويل القرار إلى مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية.

  • يقوم مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية بتحويل القرار إلى قسم المراكز الأسرية الخاصة.

  • يقوم قسم المراكز الأسرية الخاصة بإعداد خطاب لمقدم الطلب بالموافقة واستكمال الشروط المنصوص عليها في اللائحة التنظيمية.

  • يقوم قسم المراكز الأسرية الخاصة بتحديد موعد للمعاينة المبدئية للمركز.

  • يقوم قسم المراكز الأسرية الخاصة برفع تقرير المعاينة المبدئية مع استمارة المعاينة إلى مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية.

  • في حالة الموافقة بعد المعاينة المبدئية، يقوم بالتواصل مع صاحب الطلب؛ لاستكمال الإجراءات وتأثيث المركز حسب الشروط المنصوص عليها، وحسب ملاحظات المعاينة المبدئية.

  • يقوم أحد موظفي قسم المراكز الأسرية الخاصة بمعاينة المركز معاينة نهائية، وإعداد تقرير بذلك.

  •  بعد المعاينة النهائية يقوم مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية برفع خطاب إلى دائرة التواصل والإعلام لتصميم ترخيص للمركز.

  • تقوم دائرة التواصل والإعلام بتصميم ترخيص باسم صاحب المركز، وتحويله إلى مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية.

  • يقوم مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية بتوقيع الترخيص، وتسليمه لقسم المراكز الأسرية الخاصة.

  • يقوم قسم المراكز بتسليم المركز الترخيص والخطاب حول البدء بالعمل في المركز.

قسم الإرشاد الأسري الهاتفي

اختصاصات القسم:

  • تلقي استشارات واستفسارات المواطنين الهاتفية المتعلقة بمشكلاتهم الأسرية العاجلة ذات الطابع النفسي والاجتماعي ، والتعامل معها في حينها أو تحويلها لأقسام الدائرة الأخرى أو للجهات ذات الاختصاص سواء داخل أو خارج الوزارة حيثما لزم ذلك .
  • رصد إحصائيات لعدد الحالات المسجلة ونوع المشكلة المسجلة من حيث نوع المشكلة والحالة الاجتماعية والمؤهل العلمي لخط الاستشارات الأسرية الهاتفية بهدف استخراج البيانات والاحصائيات لإعداد التقارير اللازمة بشأنها

خدماتنا لمن:

 

  1. المشكلات الزوجية التي يستعصي على الزوجين أو أحداهما حلها.

  2. حالات الانفعال التي تقع لأحد أفراد الأسرة.

  3. الحالات التي تتعرض لمشكلة التفكك الأسري.

  4. المقبلين على الزواج.

  5. الوالدين وما يواجهانه من صعوبات في تربية الأبناء، وغيرها من المشكلات الاجتماعية والنفسية بين أفراد الأسرة