.

خدمات شؤون المسنين

خدمة إيواء مسن في دار الرعاية الاجتماعية بالرستاق

وصف الخدمة

إيواء مسن في دار الرعاية الاجتماعية بالرستاق ويقدم للمسن جميع الخدمات الرعائية الاجتماعية والصحية والترفيهية

الفئة المستهدفة

المسنين

شروط الحصول على الخدمة

  1. أن يكون عماني الجنسية.
  2. عدم وجود أقارب
  3. أن يكون مسن فوق 60 سنة
  4. عدم مقدرة الأقارب على تقديم الرعاية والاهتمام بالنسبة للحالات الخاصة

المستندات المطلوبة

  1. صورة من بطاقة الضمان أو راتب التقاعد
  2. صورة من البطاقة الشخصية أو جواز السفر
  3. ما يفيد وجود أقارب من عدمه
  4. التقرير الطبي للمسن

فترة انجاز الخدمة

من 3 -4 أسابيع من تاريخ تقديم الطلب

الرسوم

لا يوجد

خدمة احتضان مسن مع أسرة بديلة

وصف الخدمة

احتضان المسن مدعوم الأقارب أو المسن الذي أقاربه غير قادرين على رعايته ووضعه ضمن أسرة بديله لأسرته لتقوم على رعايته اللازمة

الفئة المستهدفة

المسنين

شروط الحصول على الخدمة

  1. أن يكون عماني الجنسية.
  2. عدم وجود أقارب
  3. أن يكون مسن فوق 60 سنة
  4. عدم مقدرة الأقارب على تقديم الرعاية والاهتمام بالنسبة للحالات الخاصة

المستندات المطلوبة

  1. صورة من بطاقة الضمان أو راتب التقاعد
  2. صورة من البطاقة الشخصية أو جواز السفر
  3. ما يفيد وجود أقارب من عدمه
  4. ما يفيد وجود مصادر دخل أخرى من عدمه
  5. التقرير الطبي للمسن

فترة انجاز الخدمة

من 3 -4 أسابيع من تاريخ تقديم الطلب

الرسوم

لا يوجد

خدمة تقديم اعفاء للمسنين( رسوم استقدام خادم منزل)

وصف الخدمة

الاعفاء من رسوم استقدام عاملة /عامل المنزل للمسنين ويتم التعاون بين وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة القوى العاملة.

شروط الحصول على الخدمة

  1. ان يكون من فئة الشيخوخة.

المستندات المطلوبة

  1. اثبات الدخل الشهري.
  2. استمارة بحث اجتماعي المسنين بشأن الاعفاء من رسوم استقدام خادم منزل.
  3. نسخة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية.
  4. استمارة استقدام خادم منزل بالتعاون مع وزارة القوى العاملة.

فترة انجاز الخدمة

تستغرق مدة طلب  خدمة تقديم اعفاء للمسنين( رسوم استقدام خادم منزل) خلال خمسة أشهر من تاريخ تقديم الطلب.

خدمة تقديم اعفاء للمسنين( رسوم استقدام سائق خاص )

وصف الخدمة

تقديم خدمة الاعفاء من رسوم استقدام سائق خاص.

شروط الحصول على الخدمة

  1. أن يكون من فئة الشيخوخة.

المستندات المطلوبة

  1. استمارة بحث اجتماعي للمعاقين والمسنين بشأن الاعفاء من رسوم استقدام سائق خاص.
  2.  نسخة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية.
  3. اثبات الدخل الشهري.

فترة انجاز الخدمة

تستغرق مدة طلب خدمة تقديم اعفاء للمسنين( رسوم استقدام سائق خاص ) خلال خمسة أشهر من تاريخ تقديم الطلب.

خدمة طلب الاجهزة التعويضية للمسنين من أسر ذوي الدخل المحدود

وصف الخدمة

هي خدمة توفير وتسجيل البيانات لصرف الاجهزة التعويضية والمعينات الطبية للمسنين.

شروط الحصول على الخدمة

  1. أن يكون مقدم الطلب عماني الجنسية.
  2. ان يكون من ذوي الدخل المحدود.

المستندات المطلوبة

  1. صورة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية لمقدم الطلب.
  2. تقرير طبي يوضح نوع المرض والجهاز المطلوب.
  3. تعبئة استمارة عنوان إقامة.
  4. تعبئة استمارة اثبات املاك.
  5. تعبئة استمارة التكوين الاسري.
  6. اثبات حالة اجتماعية باعتماد الشيخ والوالي.

وصف اجراءات الخدمة

  1. يتقدم المواطن بطلب الحصول على جهاز طبي ويقوم رئيس قسم الرعاية الخاصة بإبلاغ المواطن بإحضار المستند المطلوب وإعداد رسالة الى اقرب مركز صحي التابع لولاية المواطن لإعداد تقرير طبي يوضح نوع المرض وتحديد الجهاز الخاص بنوع المرض اما إذا كان من اسر الضمان الاجتماعي يستعين فقط بملف الحالة وذلك بتواجد جميع المستندات بالملف.
  2. يقوم رئيس القسم الرعاية الخاصة بإدخال البيانات من خلال ادخال رقم البطاقة الشخصية وإدخال كل المعلومات وبيانات المواطن وبعد ذلك يقوم بفتح ملف خاص للحالة.
  3. يقوم رئيس القسم الرعاية الخاصة بإعداد رسالة رسمية لتوفير الاجهزة التعويضية معتمدة من مدير الدائرة التنمية الاجتماعية (التابعة لولاية للمواطن) موجهه للمدير العام.
  4. يحولها المدير العام لسعادة وكيل الوزارة للموافقة على صرف الجهاز المطلوب بعد موافقة سعادة الوكيل يحول الطلب الى المدير عام , بعد ذلك يقوم المدير العام بتحويل الطلب الى مدير الدائرة التابعة للولاية الشخص المتقدم لطلب الجهاز وذلك لإعداد مخاطبة الى الشؤون المالية لصرف الجهاز.
  5. بعد اعتماد مدير الدائرة التابعة للمواطن المتقدم للجهاز المطلوب يرسل الطلب الى القسم المالي بديوان عام الوزارة لصرف الجهاز المطلوب.
  6. يقوم موظفي قسم المخازن بالاتصال برئيس قسم الرعاية الخاصة بدائرة التنمية الاجتماعية(التابعة للمواطن) لاستلام الاجهزة المتوفرة للمواطنين.
  7. يقوم الموظفين الدائرة باستلام الاجهزة وذلك بإعطاء موظف المخازن استمارة طلب صرف مواد باعتماد مدير الدائرة وختم الدائرة ويقوم الموظف مستلم الجهاز التعويضي بالتوقيع بالاستلام.

فترة انجاز الخدمة

تستغرق مدة طلب خدمة طلب الاجهزة التعويضية للمسنين من أسر ذوي الدخل المحدود  خلال سنه من تاريخ تقديم الطلب.

خدمة طلب توفير الأجهزة التعويضيّة للمسنّين من اسر الضمان الاجتماعي

وصف الخدمة

توفير وتسجيل البيانات لصرف الاجهزة التعويضية والمعينات الطبية للمسنين من أسر الضمان الاجتماعي.

شروط الحصول على الخدمة

  1. أن يكون عماني الجنسية
  2. أن يكون من أسر الضمان الاجتماعي

المستندات المطلوبة

  1. صورة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية
  2. التقرير الطبي
  3. بطاقة ضمان اجتماعي

وصف اجراءات الخدمة

  1. يتقدم المواطن بطلب الحصول على جهاز طبي ويقوم رئيس قسم الرعاية الخاصة بإبلاغ المواطن بإحضار المستند المطلوب وإعداد رسالة الى اقرب مركز صحي التابع لولاية المواطن لإعداد تقرير طبي يوضح نوع المرض وتحديد الجهاز الخاص بنوع المرض اما إذا كان من اسر الضمان الاجتماعي يستعين فقط بملف الحالة وذلك بتواجد جميع المستندات بالملف.
  2. يقوم رئيس القسم الرعاية الخاصة بإدخال البيانات من خلال ادخال رقم البطاقة الشخصية وإدخال كل المعلومات وبيانات المواطن وبعد ذلك يقوم بفتح ملف خاص للحالة.
  3. يقوم رئيس القسم الرعاية الخاصة بإعداد رسالة رسمية لتوفير الاجهزة التعويضية معتمدة من مدير الدائرة التنمية الاجتماعية (التابعة لولاية للمواطن) موجهه للمدير العام.
  4. يحولها المدير العام لسعادة وكيل الوزارة للموافقة على صرف الجهاز المطلوب بعد موافقة سعادة الوكيل يحول الطلب الى المدير عام , بعد ذلك يقوم المدير العام بتحويل الطلب الى مدير الدائرة التابعة للولاية الشخص المتقدم لطلب الجهاز وذلك لإعداد مخاطبة الى الشؤون المالية لصرف الجهاز.
  5. بعد اعتماد مدير الدائرة التابعة للمواطن المتقدم للجهاز المطلوب يرسل الطلب الى القسم المالي بديوان عام الوزارة لصرف الجهاز المطلوب.
  6. يقوم موظفي قسم المخازن بالاتصال برئيس قسم الرعاية الخاصة بدائرة التنمية الاجتماعية(التابعة للمواطن) لاستلام الاجهزة المتوفرة للمواطنين.
  7. يقوم الموظفين الدائرة باستلام الاجهزة وذلك بإعطاء موظف المخازن استمارة طلب صرف مواد باعتماد مدير الدائرة وختم الدائرة ويقوم الموظف مستلم الجهاز التعويضي بالتوقيع بالاستلام.

فترة انجاز الخدمة

تستغرق مدة طلب خدمة طلب الاجهزة التعويضية للمسنين من أسر الضمان الاجتماعي  خلال شهران من تاريخ تقديم الطلب.

خدمة طلب تأهيل الأسرة على رعاية مسن

وصف الخدمة

تقديم برامج تأهيلية للأسر التي ترعى المسنين

الفئة المستهدفة

أسر المسنين

شروط الحصول على الخدمة

لا يوجد

المستندات المطلوبة

  1. تقديم طلب من الاسر والجمعيات ووزارة الصحة

فترة انجاز الخدمة

خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب

الرسوم

لا يوجد

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 Rating 0.00 (0 Votes)