.

محاور المنتدى

 

المحور الأول: الأمن السيبراني ( تقديم : أ. عزيزة بنت سلطان الراشيدية – هيئة تقنية المعلومات).

يقصد بمصطلح الأمن السيبراني أو أمن الفضاء المعلوماتي كل ما يتعلق باستخدامات وآليات وتطبيقات وتجهيزات تقنية المعلومات والحاسب الآلي، الأجهزة الذكية والترابط فيما بينها من خلال الشبكات والاتصالات والإنترنت. نظرًا لازدياد انتشار استخدام التكنولوجيا الرقمية، أصبح الأمن السيبراني ضرورة ملحة في حياتنا اليومية.

يناقش هذا المحور مع الشباب ماهية الأمن السيبراني ولماذا يعتبر الأمن السيبراني مهمًا؟  والتعرف على أضرار وتهديدات الهجمات السيبرانية، ويركز هذا المحور على توعية وتعليم الشباب على وسائل الحماية من التهديدات والهجمات الرقمية، بالإضافة الى إبراز دور الشباب في حماية الأطفال من العالم الرقمي من خلال تبادل الآراء وعرض المبادرات المجتمعية الواجب توافرها في مجال الأمن السيبراني بهدف الخروج بمبادرة او مبادرات يمكن تطبيقها لحماية الأطفال في الدخول الى العالم الرقمي.  

المحور الثاني: الخصوصية المعلوماتية والألعاب الإلكترونية ( د. سالم بن سعيد الكندي- جامعة السلطان قابوس).

تتمثل خصوصية المعلومات أو الخصوصية المعلوماتية في البيانات الشخصية أو التي تأخذ طابع الخصوصية، وقد تشمل بيانات الاسم، والعنوان، والرقم المدني وغيرها، وتُعرّف الألعاب الإلكترونية بأنها صناعة  تكنولوجية من الثقافة الرقمية الحديثة، تتسم بالمتعة والتسلية  والتواصل مع العالم الرقمي الافتراضي، إلا أنها تؤثر على الفرد والمجتمع بطُرق متنوعة، فضلًا عن انتهاك خصوصية المستخدم والتأثير على الهوية الثقافية للفرد.

يناقش المحور مع الشباب ماهية الخصوصية الرقمية وعلاقتها بالألعاب الإلكترونية، والوقوف على تأثيراتها على الفرد والمجتمع كما يناقش المخاوف المرتبطة ببعض الألعاب المتاحة على الإنترنت ومخاوف الهندسة الاجتماعية، فضلًا عن تأثيرها على الأمن الفكري، ويهدف هذا المحور توعية الشباب طبيعة تلك الألعاب والوقوف على أهم القضايا التي قد ترتبط بها.

المحور الثالث التنمر الإلكتروني ( د. أمجد بن حسن الحاج – جامعة السلطان قابوس).

يشير مفهوم التنمّر الإلكتروني إلى السلوك العدواني وغير المرغوب فيه، الذي يتم عبر العالم الرقمي لإلحاق الأذى بالآخرين والإساءة لهم؛ من خلال نشر أو مشاركة محتوى سلبي وضارّ عن الأشخاص، أو مهاجمتهم وتهديدهم وغير ذلك.

يناقش المحور مع الشباب ماهية التنمر الإلكتروني وأشكاله، وأضراره،  والتعرف على الأسباب المتعددة  التي تدفع المتنمرين على شن الهجوم الالكتروني على الجوانب، وسوف يتم مناقشة طرق التخلص من التنمر الالكتروني والدور الذي يجب أن يقوم به الضحية اذا تعرض الى نوع من أنواع التنمر الالكتروني وما يجب علينا أن نعمله لمواجهة التنمر الإلكتروني من  خلال  تدريب الشباب على استخدام  وسائل الحماية من الوقوع في شباك التنمر الإلكتروني، بالإضافة يهدف المحور إلى إبراز دور الشباب في حماية الأطفال من التنمر الإلكتروني من خلال تبادل الآراء وعرض المبادرات المجتمعية في مجال الحماية من التنمر الإلكتروني. بهدف الخروج بأفضل المبادرات للحماية من التنمر الإلكتروني.

المحور الرابع الابتزاز الإلكتروني ( أ. هيثم بن هلال الحجري – هيئة تقنية المعلومات)

يقصد بالابتزاز الإلكتروني هو عملية تهديد وترهيب للضحية، وذلك بنشر صور أو مواد مصورة أو تسريب معلومات سرية تخص الضحية، مقابل دفع مبالغ مالية أو استغلال الضحية للقيام بأعمال غير مشروعة لصالح (المبتزين) كالإفصاح عن معلومات سرية خاصة بجهة العمل أو غيرها من الأعمال غير القانونية.

يناقش المحور مع الشباب ماهية الابتزاز الإلكتروني  وأشكاله، وأضراره،  كيف تتم عملية الابتزاز. وما يجب علينا أن نعمله لمواجهة الابتزاز الإلكتروني  خلال  تدريب الشباب على استخدام  وسائل الحماية من الوقوع في المبتزين، بالإضافة يهدف المحور إلى إبراز دور الشباب في حماية الأطفال من الابتزاز الالكتروني من خلال تبادل الآراء وعرض المبادرات المجتمعية في مجال الحماية من الابتزاز الإلكتروني. بهدف الخروج بأفضل المبادرات للحماية من الابتزاز الإلكتروني.

المحور الخامس الوعي القانوني الرقمي ( أ. فاتك بن سعيد البوسعيدي- الادعاء العام) .

الوعي القانوني الرقمي معناه أن يعي الشخص المستخدم للعالم الرقمي بالقوانين المرتبطة باستخدام وسائل التكنولوجية الرقمية ليكون على علم ودراية بمضمون تلك القوانين، حفظًا حقوقه، وحقوق الآخرين. ويمثل الوعي القانوني الرقمي في ظل الانتشار السريع للعالم الرقمي أحد القواعد الأساسية لبناء البشر وحفظ الأمن في المجتمع.  

يناقش المحور مع الشباب القوانين المرتبطة بالعالم الرقمي، والتحديات المرتبطة بالوعي القانوني بين الأشخاص الرقميين وغير الرقميين، وتوضيح أهمية أخذ القوانين من مصادرها وفي المقابل يجب على الأشخاص الرقميين، أن يتحروا الدقة في اختيار المواقع الإلكترونية، التي يستقوا منها معلوماتهم القانونية، بالإضافة يهدف المحور إلى إبراز دور الشباب في حماية الأطفال من العالم الرقمي من خلال تحديد أفضل المبادرات الشبابية للتوعية القانونية بالعالم الرقمي.