.

 لجان حماية الطفل بالمحافظات

ومن ضمن آليات الحماية التي نص عليها قانون الطفل الصادر بموجب المرسوم السلطاني رقم (22/2014) في المادة (60) تشكيل لجان حماية الطفل، وهي لجان لحماية الطفل من العنف والاستغلال والإساءة، موزعة في كل محافظة من محافظات السلطنة.
تشكيل لجان حماية الطفل وإعادة صياغة اختصاصات اللجان بناءً على مواد قانون الطفل، بقرار وزاري رقم (172/2019) بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم 168/2015.
أعضاء لجنة حماية الطفل:
وزارة التنمية الاجتماعية، والادعاء العام، وشرطة عمان السلطانية، ووزارة الصحة، ووزارة التربية والتعليم، وجامعة السلطان قابوس، وجمعية المرأة العمانية ب ...، واثنين يمثلون المجتمع من ذوي الرأي والخبرة، كما يكون لأعضاء لجان حماية الطفل صفة الضبطية القضائية في تطبيق أحكام قانون الطفل.

اختصاصات اللجان

  1. تلقي ورصد الشكاوى والبلاغات من الأفراد والجهات الحكومية والأهلية والخاصة عن أي انتهاكات لحقوق الطفل، وعن حالات تعرض الطفل للعنف، أو الاستغلال، أو الإساءة.

  2. دراسة ومتابعة حالات الأطفال المعرضين للعنف، أو الاستغلال، أو الإساءة.

  3. وضع خطط العلاج والتأهيل النفسي والاجتماعي للمستفيدين وأسرهم، ويمكن الاستعانة بالجهات والمؤسسات المختصة (الادعاء العام -  مراكز الشرطة -المدارس-المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة ...إلخ).

  4. المساهمة في تطوير البرامج الاجتماعية الموجهة للأطفال المعرضين للعنف، أو الاستغلال، أو الإساءة، واستنباط أساليب جديدة في التعامل مع تلك المشكلات.