.

مندوبي حماية الطفل

تــــــم تعيين مندوبي حماية الطفـــل، وهو الموظف الذي يعين بقرار من الوزيرة وتكون له صفة الضبطية القضائية في تطبيق أحكام قانون الطفل الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (22/2014)، وتحدد شروط الوظيفة وفق القرار الوزاري رقم (43/2016)، ويوجد عدد (15) من مندوبي حماية الطفل موزعين على مختلف محافظات السلطنة.

اختصاصات مندوبي حماية الطفل

  • يقوم بتنفيذ مواد قانون الطفل واللائحة التنفيذية للقانون والقرارات الوزارية المتعلقة بحماية الطفل، والقوانين ذات العلاقة بالطفل.

  • يتلقى الشكاوى والبلاغات عن انتهاكات حقوق الطفل، وعن حالات تعرض الأطفال للعنف، أو الاستغلال، أو الإساءة.

  • يتخذ الإجراءات اللازمة لحماية الطفل، والتدخل – إذا استدعى الأمر- لإخراج الطفل من المكان الموجود فيه، كمنزل الطفل أو مؤسسته التعليمية وغيرها من الأماكن للوقوف على حالة الطفل المساء إليه، وتقديم الحماية اللازمة بعد التنسيق مع الجهات المختصة.

  • يعد خطة تدخل عملية بما تتناسب مع حالة الطفل المتعرض للعنف أو الاستغلال أو الإساءة، لحمايته وإعادة تأهيله ودمجه في المجتمع، مع مراعاة التنسيق مع ذوي الاختصاص.

  • يقوم بمتابعة حالة الطفل بالتعاون مع المختصين، ويرفع تقريرًا للجنة حماية الطفل حول حالته.

  • يقوم -إذا استدعت الحالة- بإيداع الطفل في دار الرعاية المؤقتة (دار الوفاق)، ثم ترفع توصية للادعاء العام بإيداع الطفل في دار الرعاية المؤقتة أو إعادته لولي الأمر بعد زوال أسباب الإيداع وآثاره، وبعد أخذ تعهد كتابي من ولي الأمر برعايته.

  • يقوم بصفة دورية بمتابعة الطفل المعاد من دار الرعاية المؤقتة (دار الوفاق)، ويرفع تقريرًا حوله للجنة حماية الطفل.

  • يجري الاتصالات اللازمة لحماية الطفل، وبمساعدة مختلف وحدات الجهاز الإداري في الدولة والجهات القضائية للوقوف على حقيقة وضع الطفل واحتياجاته، ويقدم الملاحظات الضرورية لهم، ومساعدتهم في متابعة تنفيذ الأحكام والتدابير المتخذة تجاه الطفل أو أسرته أو الأشخاص والجهات ذات العلاقة.

  • يشارك في إعداد الدراسات والبحوث التخصصية والتقارير في مجال حماية الطفل، ويقوم بتوفير البيانات والمعلومات المتعلقة بالأطفال المعرضين للعنف أو الاستغلال أو الإساءة بعد الرجوع للمسؤول المباشر.

  • يقترح طرق وبرامج عمل لتحسين وتبسيط آليات المتابعة في مجال حماية الطفل.

مدربـــــون في مجال حماية الطفل

 تم اختيار عدد من المختصين بالوزارة بواقع (20) موظفًا من مختلف المحافظات وتدريبهم وإعدادهم ليصبحوا “مدربين في مجال حماية الطفل "، بهدف تدريب وتوعية وتثقيف أفراد المجتمع، ومنتسبي المؤسسات ذات العلاقة بحماية الطفل، والتعريف بمختلف مواضيع حماية الطفل كلجان الحماية، وخط حماية الطفل وغيرها من آليات الحماية.

تم تدريب المدربين على قواعد العمل الأساسية لحماية الطفل، وأهم التطبيقات العملية في مجال دراسة وتحليل الحالات المعرضة للعنف والإساءة، كما أصبح المدربون قادرين على تصميم برامج توعوية ووقائية لمواضيع العنف والإساءة ضد الأطفال.

تُقام برامج التدريب في مجال حماية الطفل من قبل المدربين بصفة مستمرة في مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية، مثل المدارس والمراكز الصحية والمساجد وغيرها.
لجان حماية الطفل:
   ومن ضمن آليات الحماية التي نص عليها قانون الطفل الصادر بموجب المرسوم السلطاني رقم (22/2014) في المادة (60) تشكيل لجان حماية الطفل، وهي لجان لحماية الطفل من العنف والاستغلال والإساءة، موزعة في كل محافظة من محافظات السلطنة.
تشكيل لجان حماية الطفل وإعادة صياغة اختصاصات اللجان بناءً على مواد قانون الطفل، بقرار وزاري رقم (172/2019) بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم 168/2015.
أعضاء لجنة حماية الطفل:
وزارة التنمية الاجتماعية، والادعاء العام، وشرطة عمان السلطانية، ووزارة الصحة، ووزارة التربية والتعليم، وجامعة السلطان قابوس، وجمعية المرأة العمانية ب ...، واثنين يمثلون المجتمع من ذوي الرأي والخبرة، كما يكون لأعضاء لجان حماية الطفل صفة الضبطية القضائية في تطبيق أحكام قانون الطفل.