.

 حلقة عمل للتوعية ببرنامج تمكين

 

t; نظمت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بدائرة تنمية وتمكين الأسرة يوم أمس (الاثنين 7/10/2019) برنامجاً توعوياً حول برنامج تمكين، وشارك في البرنامج عدد من الموظفين من الوزارة ووزارة الزراعة والثروة السمكية وبنك التنمية العماني إضافة الى صندوق الرفد، كما شاركت عدد من عضوات جمعيات المرأة العمانية والجمعيات الخيرية، بجانب بعض الأفراد والأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي ومن في حكمهم.

وخلال كلمة دائرة تنمية وتمكين الأسرة أشارت فاطمة بنت عبدالله الراشدية –مديرة مساعدة لدائرة تنمية وتمكين الأسرة) أن استراتيجية العمل الاجتماعي (2016-2025) أولت أهمية كبيرة للأسرة العمانية ووضعتها في قلب السياسات الاجتماعية، ووضعت أسس متينة لبناء نظام حماية اجتماعية شامل يتفاعل مع القطاعات الاجتماعية الأخرى في إطار يسمح بتناسق التدخلات وتكاملها وارتباطها بصورة وثيقة بالاقتصاد الوطني في سلطنة عمان.

وأضافت الراشدية أن البرنامج يسعى لتعزيز التعاون بين اقطاب المجتمع الهامة وهي القطاع الحكومي والقطاع الأهلي والقطاع الخاص وذك لما له أثر في تحقيق الأهداف.

يشار الى ان برنامج تمكين يقوم بتمكين الأفراد والأسر وتأهيلهم ليكونوا معتمدين على أنفسهم، كما يهدف البرنامج الى تحويل الأسر إلى أسر معتمدة على نفسها، واستثمار قدرات الأفراد والأسر، بالإضافة الى تعزيز مفهوم العمل الذاتي، والتقليل من مصاريف الضمان الاجتماعي، الى جانب مساعدة الأسرة إداريا وفنيا وماليا لإدارة مشروع صغير أو متوسط.

ويستهدف برنامج تمكين الأفراد والأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي ومن في حكمهم، وتأتي مسارات برنامج تمكين من خلال التشغيل المباشر والتدريب المقرون بالتشغيل وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتوعية والتثقيف.